دراسة: نقص النوم قد يتسبب في الإصابة بالزهايمر

دراسة: نقص النوم قد يتسبب في الإصابة بالزهايمر
نقص النوم قد يتسبب في الإصابة بالزهايمر

الزهايمر مرض الخرف قد يصاب به الإنسان في مرحلة الشيخوخة، حيث يعد مرض عصبي يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالة من حالات الجنون المؤقت، ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كما أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض والوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة.

من بين أمراض العصر الكثيرة يُعد مرض الزهايمر من أكثرهم انتشارًا وإثارةً للفزع للعديد منا، وقد تعددت أسباب الإصابه به، من بينها نمط سيء في ممارساتنا الحياتية في مرحلة شبابنا تؤثر سلباً علينا عند التقدم بالسن، منها قلة النوم، فإن اضطراب النوم يلعب دورا في انخفاض القدرات العقلية التي تعبر عن مرض ، وأن حصولك على قسط كاف من النوم هو أحد أهم العوامل التي يتحدد عليها إصابتك بالمرض من عدمه في المستقبل.

اقرأ أيضاً : هل تعرّض عبدو شاهين بطل مسلسل الهيبة للضرب المبرح؟ .. صور

حيث كشفت دراسة أميركية أن النقص في عدد ساعات النوم يتسبب في زيادة إفراز مستوى بروتين رئيسي له علاقة بمرض "الزهايمر"، حيث أجريت تجربة من قبل الأستاذ المساعد في علم الأعصاب الدكتور بريندان لوسي على السائل الدماغي الشوكي لثمانية أشخاص بعد ليلة نوم عادية وفحصها مرة أخرى بعد أن ظلوا مستيقظين طوال ليلة. فتوصل إلى أن ليلة بلا نوم تسببت في ارتفاع مستويات "تاو" بنحو 50 في المائة.

وحسب ما ذكره العلماء فإن بروتين "تاو" يطلق بشكل روتيني خلال ساعات الاستيقاظ العادية، وينخفض في الليل وبالتالي فإن الحرمان من النوم يؤدي إلى قلب موازين إنتاج هذا البروتين في الجسم مما يساهم في تراكمه بالمخ.

اقرأ أيضاً : إليسا تعلن تعافيها من السرطان: سأواصل الغناء

كما يشار أنه يمكن أن يكون اختلال النوم إنذارا مسبقا لظهور مرض ألزهايمر بعدة سنوات، بعد التشخيص بالمرض،تبين أنه كلما تقدم بنا العمر يزداد نومنا سوءاً، لاسيما نوم حركة العين غير السريعة، فهذا النوم هو ما يساعد على تثبيت ذكريات جديدة في بنية الدماغ، ليمنعنا من النسيان، لكن إذا قمت بتشخيص مريض ألزهايمر، سنجد أنه يعاني من عرقلة وخلل في النوم العميق.

الجدير بالذكر أن إحتمالية الإصابة به تتزايد مع تقدم العمر نحو 5% ، بمعدل سن 65 - 74 عاما ، بينما نسبة المصابين بالزهايمر بين الأشخاص في سن 85 عاماً وما فوق تصل إلى نحو 50%.

أخبار ذات الصلة