كيف يمكن تخفيف ردود فعل الجسم السلبية خلال تقلبات الطقس؟

كيف يمكن تخفيف ردود فعل الجسم السلبية خلال تقلبات الطقس؟
صورة تعبيرية

  • كيف يمكن تخفيف ردود الفعل السلبية خلال تقلبات الطقس
  • طرق تساعد الجسم في الحفاظ على حرارته

كشفت اختصاصية طب الأعصاب يكاتيرينا ديميانوفسكايا ما يجب عمله من قبل الأشخاص الذين يتأثرون بارتفاع درجة الحرارة أو ‏انخفاضها بصورة مفاجئة‎، معلنة عما يجب عمله لتخفيف ردود فعل الجسم السلبية على تغير الطقس‎.‎

كيف يمكن تخفيف ردود الفعل السلبية خلال تقلبات الطقس

وقالتديميانوفسكايا، إن زيادة الحساسية، ناتجة عن خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي، وهي التي تضمن تكيف الجسم مع العوامل البيئية ‏المتغيرة باستمرار، ففي ظروف المدينة، تكون الاختلافات في درجات الحرارة أقل وضوحًا، لذلك فإن تكيف الناس مع تغيرات الطقس ‏سيء‎".

اقرأ أيضاً الكربوهيدرات كيف يسبب الإفراط بتناولها ضعفا بالبصر

وتابعت: "عادة ما يصاحب التغير في الطقس، تغيرات سريعة في إنتاج الهرمونات في الجسم، ومحتوى الصفائح الدموية في الدم، ‏وتجلط الدم، ونشاط الإنزيمات. هذا نوع من رد الفعل الوقائي للظروف البيئية المعاكسة. ولكن لدى الأشخاص الذين يعانون من ‏أمراض مزمنة، تتأخر هذه العملية، أو لا تحدث، أو تحدث بشكل مفرط‎".

طرق تساعد الجسم في الحفاظ على حرارته

ووفقًا لها، يتأثر بتغير الطقس بصورة المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات النفسية والعاطفية ‏وأمراض الشعب الهوائية والأمراض الالتهابية المزمنة في المفاصل والعمود الفقري. لذلك لإضعاف تأثير الظروف الجوية في الجسم، ‏من الضروري أولاً وقبل كل شيء السعي إلى علاج كامل للأمراض المزمنة‎.‎

اقرأ أيضاً يقي من سرطان المعدة فوائد البرتقال وأهميته للجسم

ويجب استخدام في حالة التنبؤ بطقس غير ملائم، ولتصحيح مظاهر الحساسية التي حدثت سابقًا، وسائل الوقاية الطارئة من هذه ‏التغيرات.

فمثلا إذا أصبح الجو أكثر برودة في الخارج، فإنّ ما يسمى بعلاج الإلهاء يكون فعالًا: حمامات ساخنة للقدمين، والاستحمام ‏المتباين، وممارسة التمارين الرياضية.

وقبل بداية فترة الاحترار الشديد، يوصى بالتمارين البدنية، التي تساعد على إشباع الجسم ‏بالأكسجين: الجري، والمشي، والتمارين الرياضية في الهواء الطلق.‎

وأردفت: "وفي ظروف المنزل يجب العمل على رفع مقاومة الجسم، واتباع نظام غذائي صحي متوازن والالتزام بنظام العمل والراحة، ‏وإيلاء اهتمام كاف للنشاط البدني ومن الضروري التواجد في الهواء الطلق".

أخبار ذات الصلة