القهوة والشاي.. أضرار تناولهما على الريق

القهوة والشاي.. أضرار تناولهما على الريق
القهوة والشاي

  • اضرار شرب القهوة على الريق
  • اضرار شرب الشاي على الريق

يتجه العديد منا في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم إلى المطبخ مباشرة، لتحضير أحد المشروبات المنبهة وتناوله على معدة فارغة، وبحسب معتقداتنا إن هذا الأمر يزيد من حيوية الجسم والسرعة على إدراك المحيط الذي يحيط بنا، والاعتقاد أن مادة الكافيين المتوفرة بها تساعد على الشعور باليقظة وتعزيز التركيز وزيادة الانتباه.

ولكن عليك الحذر من هذا الفعل، كونه يخلف أضرار كثيرة وعديدة على صحتك، ويؤثر على المعدة وعصارتها، وتاليا نوضح لك اضرار الكافيين الموجود في القهوة والشاي، على صحتك:

اقرأ أيضاً اعراض نقص البوتاسيوم وطريقة تخلص الجسم من فائضه

أضرار شرب القهوة على الريق

1- شرب القهوة على الريق قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث تحفز المعدة على إنتاج المزيد من الحمض، مما يؤدي إلى الإصابة بـ:

  1. قرحة المعدة.
  2. عسر الهضم.
  3. الحموضة.
  4. ارتجاع المريء.

2- يعتبر شرب القهوة على الريق من العادات الخاطئة التي تزيد من خطر الإصابة بالجفاف، لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين المدرة للبول.

3- لا يساعد شرب القهوة على الريق على زيادة التركيز كما يشاع، لأن مادة الكافيين تقلل مستويات الكورتيزول في الجسم، مما يؤدي إلى تشتت الانتباه والشعور بالنعاس.

4- لشرب القهوة على الريق تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، حيث تؤدي إلى تقلب المزاج والشعور بالتوتر والقلق طوال اليوم.

اقرأ أيضاً أعراض نقص الحديد متى يجب عليك زيارة الطبيب

أضرار شرب الشاي على الريق

1- يحتوي الشاي على مركب الثيوفيلين، الذي يتسبب في الإصابة بالإمساك، عند استهلاكه على الريق.

2- شرب الشاي على الريق يقلل من قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية، خاصةً معدن الحديد، مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.

3- يعادل شرب الشاي على الريق تدخين سيجارة على معدة فارغة، لاحتوائه على نسبة من مادة النيكوتين، كالموجودة في التبغ، ومع المواظبة على تناوله، تتحول هذه العادة إلى إدمان.

4- تناول الشاي في الصباح الباكر قد يحدث خللًا في توازن الأحماض والقلويات بالجسم.

5- تقلب المزاج.

أخبار ذات الصلة