متى يمكن تناول فيتامين د.. وهل من الصحيح تناوله على معدة فارغة ؟

متى يمكن تناول فيتامين د.. وهل من الصحيح تناوله على معدة فارغة ؟
أفضل وقت لتناول فيتامين د

  • أهمية فيتامين د لصحة الجسم
  • أفضل وقت لتناول الفيتامين د

يعتبر الفيتامين د من الفيتامينات الضرورية والمهمة لصحة الإنسان ويعد ضوء الشمس المصدر الأفضل للحصول عليه، ويتم إنتاج الفيتامين في الجسم من خلال تأثير أشعة الشمس فوق البنفسجية على مواد كيميائية موجودة في جلد الإنسان بشكل طبيعي، ومن المرجح أنك تعرف أهمية فيتامين د لصحة العظام والتي تنطوي على أن جسم الإنسان لا يمكنه امتصاص الكالسيوم الذي يعد مهمًا في بناء العظام إلا في حال وجود فيتامين د.

أهمية فيتامين د لصحة الجسم

يمكن أن يغفلك حول فيتامين دأهميته للأجهزة الأخرى في الجسم، مثل الجهاز العصبي والعضلي، كما أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة التي بدورها تُساعد الجسم على تقوية الجهاز العصبي.

وفي الآونة الأخيرة أصبح نقص فيتامين د أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، حيث يُؤثِّر على حوالي أكثر من مليار شخص حول العالم ، لذلك في بعض الاحيان نحتاج الى اخذ جرعة من الفيتامين د، لذا فقد يلجأ الطبيب إلى وصف مكمِّلات فيتامين د بعد الاطلاع على نتائج التحاليل ويقوم بتحديد الجرعة المناسبة للحالة.

اقرأ أيضاً 5 أنواع من اللحوم تمتعك بحياة صحية وآمنة

أفضل الأوقات لتناول فيتامين د

ينصح العديد من الأطباء التغذويين في تناول فيتامين د بأوقات محددة، وتاليا نقدم لك النصيحتين التاليتين عن الأوقات التي يمكنك أخذ جرعة فيتامين د فيها:

1. تناول فيتامين د خلال الوجبات

يُنصح بتناول فيتامين د أثناء تناول الوجبة لتعزيز امتصاصه، وينطبق هذا أيضًا على بقية الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، ويُفضل اختيار الأطعمة الغنية بدهون صحية مفيدة للجسم.

2. تناول فيتامين د في فترة الصباح

يُفضل تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين د في الصباح؛ وذلك لأنه يسهل تذكر تناولها صباحًا أكثر من المساء، وخاصةً في حالة تناول مكملات غذائية متعددة، يُنصح بتناول فيتامين د أثناء تناول وجبة الإفطار ويُمكن الاستعانة بالمنبه لتذكر موعد تناوله، أو يُمكن تجربة تناوله في المساء في حالة عدم تسببه في تأثيرات سلبية على النوم.

أخبار ذات الصلة