إذا كنت تعاني من نقص اليود.. هذه أهم المصادر الغذائية الغنية به

إذا كنت تعاني من نقص اليود.. هذه أهم  المصادر الغذائية الغنية به
معدن اليود

  • أين يوجد اليود: تعرف على أهم مصادره
  • الأطعمة التي تحتوي على اليود

يعتبر اليود عنصر نادر يتوفر في بعض الأطعمة و يتوفر كمكمل غذائي في الصيدليات، ويتعرض العديد لخطر الإصابة بنقص اليود وذلك بسبب قلة المصادر الغنية به، فما هي مصادر اليود؟ وأين يوجد اليود؟

أين يوجد اليود والأطعمة الذي تحتوي عليه؟

تحتاج خلايا الجسم اليود لتحويل الأطعمة إلى طاقة، للقيام بوظائف الغدة الدرقية وإنتاج هرموناتها التي تنظم النمو والتمثيل الغذائي، يسبب النظام الغذائي الذي يفتقر معدن اليود إلى خطر نمو الدماغ المتخلف لدى الأطفال الفدامة والبطء العقلي، وارتفاع الكولسترول، والخمول، والتعب، والاكتئاب، وزيادة الوزن، وتضخم الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً فوائد شراب ماء الورد لصحة المرأة

الأعشاب البحرية

تُعتبر الأعشاب البحرية مصدر جيد للفيتامينات والمعادن وتعتبر من أفضل مصادر اليود الطبيعية، على الرغم أن كمية اليود تختلف بشكل كبير اعتمادًا على نوع الأعشاب البحرية والمنطقة التي نمت فيها وطريقة تحضيرها.

منتجات الألبان

تُعتبر منتجات الألبان مثل: الحليب والجبن واللبن، مصدر رئيسي لليود وتختلف كمية اليود بشكل كبير اعتمادًا على محتوى اليود في علف الماشية.

المنتجات المصنوعة من الحبوب

مثل: الخبز والفاصولياء، حيث تُعتبر الفاصولياء مصدر جيد للألياف والمغنيسيوم وحمض الفوليك، وتُعتبر مصدر نباتي جيد لليود، وتختلف كمية اليود في الحبوب اعتمادًا على التربة ومياه الري والسماد الذي استخدم لزراعة الحبوب.

الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات و الفواكه على كميات من اليود مثل: البرقوق، وتختلف بإختلاف محتوى اليود في التربة والأسمدة وممارسات الري، ويتراوح تركيز اليود في الأطعمة النباتية من 10 ميكروغرام لكل كغ من الوزن الجاف إلى 1 مغ لكل كغ من الوزن الجاف.

الملح المدعم باليود

من الممكن أن نجيب عن سؤال أين يوجد اليود؟ بملح الأسواق المدعم باليود، إذ يتوفر الملح في الأسواق على شكل ملح معالج باليود، حيث تحتوي ربع معلقة صغيرة من الملح على 71 ميكروغرام من اليود وهو يعادل 47% من الإحتياج اليومي.

المكملات الغذائية والفيتامينات

تحتوي العديد من المكملات الغذائية والفيتامينات على اليود على شكل:

حليب الأم

تعتمد كمية اليود في حليب الأم على طبيعة غذاء الأم حيث يحتاج الطفل من عمر(0-6) أشهر إلى 110 ميكروغرام من اليود.

أخبار ذات الصلة