في ذكرى النكبة.. كيف بدأت خيوط المؤامرة على أرض فلسطين.. واندلاع حرب 48

منوعات|14/05/22
في ذكرى النكبة.. كيف بدأت خيوط المؤامرة على أرض فلسطين.. واندلاع حرب 48
ذكرى النكبة الـ74

نكبةٌ بلغ عمرها 74 عاما، كان ضحيتها أكثر من 750 ألف فلسطيني هُجر من مدينته وبلده، نكبة عاشها شعبٌ، بخيوط مؤامرة لا أخلاقية، جعلت من كيان محتل لا إنساني، يمارس الظلم المزدوج على الشعب الفلسطيني، دون سماع صوت، وحتى رد فعل من"المجتمع الدولي" على هذه الجرائم، وبقاءه عاجراً أمام قراراته.

فما هي نكبة الشعب الفلسطيني؟

نكبة الشعب الفلسطيني، ترمز إلى التهجير القسري الجماعي الذي حدث في عام 1948 لأكثر من 750 ألف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم في فلسطين، كما أن غالبية الناس تعتقد بأن النكبة بدأت عام 1948، إلا أنها في الحقيقة بدأت قبل ذلك بعقود.

في عام 1799، خلال الحملة الفرنسية على العالم العربي، نشر نابليون بونابرت بياناً يدعو فيه إلى إنشاء وطن لليهود على أرض فلسطين تحت حماية فرنسية، بهدف تعزيز الوجود الفرنسي في المنطقة، ولكن هذه الخطة لم تنجح لإقامة دولة يهودية في ذلك الوقت، إلى أن أعاد البريطانيون إحياء هذه الخطة في أواخر القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضاً : بهذه الكلمات المؤثرة ودعتها.. فما الذي كانت تريد قوله شيرين لـ صديقتها؟- صورة

وبعد سقوط الإمبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وقيام الانتداب البريطاني في فلسطين؛ بدأت قوى الاستعمار البريطانية تنفيذ مخططها لبناء دولة صهيونية على أرض فلسطين، حتى أعلن وعد بلفور في عام 1917، عن إنشاء "وطن قومي للشعب اليهودي" في فلسطين، ورأى بعدها الصهاينة في هذا الوعد على أنه نصر حقيقي لهم.

كيف قامت حرب النكبة "حرب 48"؟

في شهر أيار من عام 1948 انسحبت بريطانيا من أرض فلسطين، وأعلن الصهاينة بحسبهم قيام دولتهم "دولة إسرائيل" على أرض فلسطين، معتبرين أن تاريخ 15/أيار هو يوم استقلال دولتهم المقامة على الأراضي الفلسطينية التي حكمها المسلمون لمدة تزيد عن أكثر من 1200 عام، وعاش فيها المسلمون والمسيحيون في سلام، وذلك حتى مطلع القرن العشرين، وتحت راية الحكم العثماني الذي سقط في الحرب العالمية الأولى.

اقرأ أيضاً : قطر تُضيء أبراج لوسيل بـ علم فلسطين وصورة شيرين أبو عاقلة- صورة

اندلاع شرارة حرب 48 بين الجيوش العربية والصهاينة؟

اندلعت شرارة الحرب بين الجيوش العربية والصهاينة ، ولكن بسبب نفاذ الذخائر، وعدم تنسيق الجيوش، وغيرها من الأسباب الكثيرة، أدت إلى سقوطها وهزيمتها من قبل الصهاينة.

تقسيم الأراضي الفلسطينية والموقف الدولي:

قسمت الأراضي الفلسطينية بعد حرب الـ48 إلى ثلاثة مناطق، الضفة الغربية وقطاع غزة ، ومناطق الـ48 الذي أعلنت بما تسمى"إسرائيل" قيام دولتها عليها، واستحوذت على ما يقارب الـ74% من الأراضي الفلسطينية، وفي عام 1949 انضمت "إسرائيل" الى هيئة الأمم المتحدة، كما اعترفت معظم دول العالم بها كدولة.

أخبار ذات الصلة