"يوتيوب" يحجب أغنية لأم كلثوم.. ما القصة؟

"يوتيوب" يحجب أغنية لأم كلثوم.. ما القصة؟
كوكب الشرق أم كلثوم
  • أمين الموجي يطلب من "اليوتيوب" حذف أغنية اسأل روحك لأم كلثوم من قناة عبرية
  • أمين موجي يملك صلاحيات وحقوق الملكية لوالده الموسيقار محمد الموجي

طلب أمين الموجي الأبن الأكبر للموسيقار الراحل محمد الموجي، من موقع الفيديوهات يوتيوب حذف أغنية اسأل روحك لكوكب الشرق أم كلثوم، من قناة مملوكة لشركة عبرية.

موقع الفيديو الشهير يوتيوب استجاب لطلب الموجي، إذ أنه يمتلك كافة الصلاحيات وحقوق الملكية لوالده الموسيقار محمد الموجي صاحب لحن "اسأل روحك".

وحجب "يوتيوب"الأغنية اسأل روحك على القناة العبرية التي استغلتها، وجاء في التنويه العام:

"هذا الفيديو لم يعد متاحاً بسبب مطالبة أمين محمد الموجي صاحب جميع حقوق الملكية للفنان والملحن محمد الموجي، بما في ذلك حقوق الطبع والنشر".

تصاعد الخلافات

وفي سياق منفصل، ازدادت وتيرة الخلاف حول حقوق استغلال أغاني أم كلثوم، بين أحد المنتجين من جهة وبين شركة للصوتيات والمرئيات وجمعية المؤلفين والملحنين، من جهة أخرى.

وأصدرت أحدى الشركات بيانا تعبر عن امتعاضها حيال ما وصفته بـ"الغش" على الجمهور المتابعين بزعم أن ملكية التسجيلات الصوتية للسيدة/ أُم كُلثوم.

حكم قضائي

وبحسب الشركة، فإن "الخصم استباح أن يتمسك بحكم قضائي يفسخ علاقته العقدية بالشركة"، وتابعت "الحكم ينفي صفة المنتج وشركاته التي خلفته في التعامل بصفته موزعًا للتسجيلات الصوتية للسيدة أُم كُلثوم".

وأضافت "يتجاهل الخصم إقرار موثق من السيدة أُم كُلثوم، بحسم الملكية لصالح الشركة للصوتيات والمرئيات، وهو إقرار أيده إقرار لاحق موثق من الجيل الأول من ورثة السيدة/ أُم كُلثوم"

أخبار ذات الصلة