عودة مهرجان جرش بدورته الـ 34

عودة مهرجان جرش بدورته الـ 34
عودة مهرجان جرش بدورته 34

في كل عام تتجه أنظار الجمهور العربي نحو مسرح جرش لحضور مهرجان جرش، وما يتخلله من فعاليات وأمسيات موسيقية لفنانين ينتظرهم الكثيرين.

وقد قررت وزارة الثقافة إطلاق مهرجان جرش في 18 تموز للعام الحالي، حيث أفاد وزير الثقافة د. محمد أبو رمان أن برنامج فعاليات المهرجان بدورته الـ 34 يتميز بإضافات كثيرة إلى عالم الفن، حيث يضم 140 فعالية فنية وثقافية يشارك فيها حوالي 1500 فنان من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى أنه سيتم فتح المجال لمشاركة الصناعات الحرفية عبر معارض ستقام في الساحات، والممرات في المدينة الأثرية.

وكشف المدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي عن أسماء النجوم العرب المشاركين في المهرجان، والمشاركات الثقافية والندوات، مشيراً أن مهرجان جرش لهذا العام قد أتاح المشاركة للمحافظات المملكة لتعكس هويتها الثقافية.

ويلاحظ عودة عدد من الفنانين إلى المهرجان بعد الغياب الطويل عنه؛ الكينج "محمد منير "، والموسيقار اللبناني "مارسيل خليفة "، والفنان التونسي" لطفي بشناق"، كما ستشهد هذه الدورة استضافة الفنان اللبناني "وائل كفوري"، والبنانية "نانسي عجرم"، والفنانة "عبير نعمة"، والتونسية "صوفيا صادق"، وأيضاً الفنان الفلسطيني "محمد عساف"، ويستضيف المهرجان أبرز الفنانين الأردنيين الفنانة "نداء شرارة"، والفنانة "ديانا كرزون"، الفنانة "مكادي نحاس" بالإضافة إلى الفنان "عمر العبد اللات".

كما سيشمل مهرجان جرش ندوة تناقش أهمية القدس في الوجدان العربي بعنوان "ندوة القدس "، التي ستقام في المركز الثقافي الملكي، ومن الفعاليات الجديدة في المهرجان " مهرجان جرش السينمائي" للأفلام القصيرة سيتم من خلاله عرض 25 فيلماً سيتم عرضعم على فريق تحكيم عربي.

وستقام عدد من الأمسيات الشعرية التي سوف يشارك فيها 25 شاعراً أردنياً و 12 شاعراً عربياً، بالإضافة لمشاركة عدد من الفرق العربية والعالمية والعروض الموسيقية المختلفة.

ويشار إلى أن مهرجان جرش يعتبر مهرجان فني ثقافي يقام سنوياً في مدينة جرش الأثرية شمال الأردن. تأسس سنة 1983، وقد شارك فيه الكثير من الفنانين فيروز، صباح فخري، نجاة الصغيرة، الشاعر محمود درويش، الشاعر سميح القاسم وغيرهم الكثير.

أخبار ذات الصلة