أغنية "سالمونيلا" تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي

أغنية "سالمونيلا" تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي
تميم يونس

بعد أن طرح المخرج والفنان المصري تميم يونس أغنيته الجديدة الساخرة "سالمونيلا"، حققت الأغنية انتشارا واسعا وجدلا كبيرا عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ إذ إن بعضا من الرواد رأى أن الأغنية مهينة للمرأة، متهما الفنان المصري بالعنصرية ضد المرأة.

اقرأ أيضاً : اصالة تعلن انفصالها رسميا عن زوجها طارق العريان

كلمات الأغنية تصف خطابا من شاب لفتاة أعجبته يبدأه برقة شديدة، لكنه سرعان ما يتحول إلى عنف وشتم وتهديد ما إن ترفض الفتاة الارتباط به؛ ما دفع تميم يونس للخروج عن صمته؛ إذ أوضح من خلال فيديو نشره عبر صفحته على "فيسبوك" أن الأغنية ليست ضد المرأة، مشددا على أن ما قدمه يهدف إلى السخرية من الحالات التي يقع فيها العنف في العلاقات بعد البدايات الطافحة بالعواطف والرومانسية، إلى جانب التصويب على الممارسات الذكورية الغريبة.

لكن فسر البعض كلمات الأغنية التي شارك فيها الفنان المصري محمود العسيلي، بأنها منحازة ضد النساء وتحرّض على العنف ضد المرأة، كما أنها تحوي مصطلحات عامية نابية ومسيئة جدا مثل "عشان تبقي تقولي لأ".

ونشر نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عددا كبيرا من الصور والفيديوهات الساخرة المستوحاة من أجواء الكليب وكلمات الأغنية. في المقابل، نالت الأغنية استحسان بعضهم الآخر؛ إذ رأوا أن المرأة التي ترفض عرض رجل و"تقول لا" تستحق التعنيف والشتم والتشهير.

اقرأ أيضاً : سمية الخشاب براءة من تهمة إصدار شيك بدون رصيد بعد التصالح مع أحمد سعد

وأعجبت الأغنية أيضا شريحة كبيرة من الفنانين مثل الفنانة السورية كندة علوش، والمصري أحمد حلمي؛ إذ عدوها استخداما صحيحا للسخرية من الواقع الذي تعيشه المرأة في مصر، وتكون فيه ضحية لانعدام مفهموم حقها في قبول أو رفض الارتباط أو التجاوب مع الرجل الذي يتقرب منها.

لكن منتقدي أغنية "سالمونيلا" وجدوا أن صنّاعها فشلوا في إيصال الرسالة المراد تبليغها من خلال الكلمات.

وكتبت الإعلامية المصرية رضوى الشربيني: "فيه واحد عشوائي عامل أغنية متخلفة بيقول للبنات (يلعن أبو شكلك علشان تبقي تقولي لي لأ) وبعدين طلع قالك أنا كنت بهزر.. طيب وإحنا لو عملنا لك فيديو وقلنا لك نفس الكلمة وقولنا بعديها إنه إحنا بنهزر هتبقى تمام؟"، لكن التعليقات لم تكن في صالح رضوى، وكان أغلبها دفاعا عن تميم، باعتبار الأغنية مجرد "هزار" بالفعل، لا سيما وأن أغلب التعليقات كانت من فتيات، ثم تحول الأمر لهجوم ضدها، الأمر الذي اضطرها لحذف المنشور بعد ساعة واحدة فقط من نشره.

وهاجمت الناشطة الحقوقية نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، وكتبت على حسابها الشخصي عبر "فيسبوك": "يا تميم يونس (المشرحة مش ناقصة قتلة) واغنية سالمونيلا جريمة، أنا مش بتكلم عن التحليل الفني وإنها كوميديا".

واعتبرت أبو القمصان أن العمل جريمة كراهية، فتحت بابا للتنمر والعنف ضد المرأة.

أغنية "سالمونيلا" تولّى شخصيا كتابتها الفنان تميم يونس وأخرج الفيدو كليب الخاص بها، فيما ألقيت مهمة التوزيع الموسيقي على عاتق محمد زهير، ويعد هذا العمل ثاني أغنية منفردة ليونس بعد "إنتِ أي كلام" التي أطلقها عام 2018، وحققت انتشارا واسعا.

يشار إلى أن اسم الأغنية منسوب إلى نوع من البكتيريا التى تصيب المعدة، ويشير المصطلح إلى مجموعة من البكتيريا التي تسبب عدوى السالمونيلا فى الأمعاء، وتشمل أنواع عدوى السالمونيلا حمى التيفوئيد والتسمم الغذائى والتهاب المعدة والأمعاء والحمى المعوية وأمراضا أخرى.

أخبار ذات الصلة