ما تعريف الجمعة السوداء ولماذا سيمت بهذا الاسم؟

ما تعريف الجمعة السوداء ولماذا سيمت بهذا الاسم؟
الجمعة السوداء

الجمعة السوداء وتسمى أحيانًا في الوطن العربي بـالجمعة البيضاء هو عبارة عن تقليد أمريكي هو اليوم الذي يأتي مباشرة بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة وعادة ما يكون في نهاية شهر نوفمبر من كل عام، في هذا اليوم تقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات كبيرة، حيث تفتح أبوابها مبكرا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحًا.

في يوم الجمعة السوداء تقوم أيضا بعض متاجر الإنترنت مثل موقع أمازون وإيباي بتقديم عروض مغرية. ففي ذلك اليوم يقوم الموقع بتقديم خصومات على منتجات عديدة، ويقوم إضافة إلى ذلك بتقديم عرض خاص جدا على منتج معين يتغير كل ساعة، ويبدأ التنافس بين المتاجر في الخصومات والتخفيضات التي قد تصل إلى 90% .

اقرأ أيضاً : صابرين تخلع الحجاب وتظهر شعرها الاشقر

و الجدير بالذكر أنّ اغلب هدايا أعياد الميلاد أو الكريسماس أو عيد ميلاد المسيح يتم شراؤها في ذلك اليوم بسبب التخفيضات و التي تؤدي إلى تجمهر كبير أمام المتاجر و يمكنك مشاهدة البعض منها على اليوتيوب و التي تصل إلى التشاجر في بعض الأحيان و خاصًة بين النساء.

ويعود تسمية الجمعة السوداء إلى بداية عام 1869 و هو التاريخ الخاص بالأزمة المالية التي حدثت في الولايات المتحدة و توابعها من كساد اقتصادي و خسائر مالية أدت إلى ركود كارثي لحركة البيع، مما دفع المتاجر إلى تخفيض الأسعار و التنافس. ويعود إختيار اللون الأسود بالرغم من كونه يوم ينتظره الناس بشغف و فرح إلا أنّ سبب تسميته بالجمعة السوداء يعود إلى الإختناق و الفوضى و الازدحام بسبب حركة المرور المرتفعة فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلادلفيا التي أعطت هذا المسمى، حيث كانت تظهر إختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلادلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء ،يشاع أيضاً أن له مدلول يدل في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات.

اقرأ أيضاً : 10 فنانين فارقونا خلال عام 2019

وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الأسر الأردنية، شهدت الأعوام الأخيرة تهافتا على العلامات التجارية في ذلك اليوم، الأمر الذي يُتوقع تكراره العام الحالي أيضا، مع دخول شهر تشرين الثاني، يترقب الأردنيون خصومات الـ(بلاك فرايدي)، أو الجمعة السوداء.

هل ستشهد الجمعة السوداء تحركا في السوق الأردني بعد ركوده الملحوظ؟

أخبار ذات الصلة