منال عوض اكثر من مجرد فنانة

منال عوض اكثر من مجرد فنانة
بورتريه منال عوض

ولدت منال عوض في خريف عام 1976 في مدينة بيت جالا في فلسطين، أحبت الفن والتمثيل من صغرها حيث اعتلت المسرح لأول مرة في المدرسة وقدمت مسرحية "ميلاده ورمضان"

عائلة منال كانت ترغب في تكون طبيبة اسنان لكن حلمها في التمثيل كان أكبر من ذلك، لذا قررت السفر الى تونس وترك دراستها في الهندسة الكيميائية من أجل تحقيق حلمها حيث حصلت على شهادة البكالوريوس في المسرح من المعهد العالي للفن المسرحي . زاد شغفها للمسرح فبدأت بتقديم عدة مسرحيات مع فرقة عناد في بلدتها الأم، ثم انتقلت منال للعمل مع فرقة المسرح وقدمت عدة أعمال مثل “مش ع رمانة”، و”اضبطوا الساعات”. بالنسبة إلى منال الدراسة كانت عامل مهم في صقل موهبتها فالعلم ودراستها شكلا جزءاً كبيراً من تجربتها في التمثيل.

اعتبرت منال التمثيل والمسرح مكاناً لإيصال صوتها والتعبير عن حقوق المرأة العربية والاجنبية في أعمالها. فهي تعتبر انها امرأة صنعت نفسها بنفسها وأن الفن لم يُغير من طباعها.

و لمعرفتنا بمنال ومناصرتها لحقوق المرأة، كان لا بد من سؤالها عن تعريفها للحركة النسوية؟

اخبرتنا انه بالنسبة لها هي العدالة والمساواة الاجتماعية في الحقوق بين المرأة والرجل، وإن بعض الناس يخلطون بين تعريف العدالة والانفتاح.

لا شك أن منال كأي امرأة عربية عاملة تواجه التحديات التي تواجهها أي امرأة عربية في محاولة الموازنة بين بيتها وعملها، فزوجها جهاد يحترم عملها وخيارها لكن لا بد من بعض التنازلات في الحياة الزوجية، وفي مقابلة لرؤيا قالت منال " إن جهاد يعاملني كإنسانة واحنا شركاء في الإنسانية"، منال لديها طفل واحد يحب النكتة مثل والدته فهل سيدخل عالم الفن؟

من أهم أعمالها مسلسل "وطن على وتر" مع زميلها الممثل الفلسطيني عماد فراجين، وسر نجاح هذا الثنائي هو "الكمستري" او التوافق الفكري بينها وبين عماد حيث أصبحت تفهمه خاصة بعد 14 سنة عمل.

حصل "وطن على وتر" على عدة جوائز بسبب ابداع الممثلين وقرب المواقف من المشاهد العربي.

يمكنك متابعة وطن على وتر الجزء الثاني في رمضان 2019 على قناة رؤيا

تؤكد منال بأن قبولها لدى المشاهد قادم من اختيارها لأعمال قريبة من الواقع الذي يعيشه وانها استمدت عدة أفكار من الناس من أجل تقديم برنامج قريب من قلوب المشاهدين حيث تعّرف منال عن نفسها بفلاحة لا اكثر ولا أقل.

ورغم نجاحها في الوسط الفني إلا ان هذا لا يعني أنها لم تواجه عدة صعوبات أو تعليقات سببت لها الأذى، حيث أخبرتنا منال أنها لا تستطيع قمع أراء الأخرين وان الفن اذواق ولكنها ما زالت تواجه مشكلة مع الناس الذين يعاملون منال الإنسانة بطريقة سيئة ويتمنون لها السوء والأذى.

وفي الختام، منال فنانة فلسطينية تمثل عدد من النساء العربيات و سنراها قريبا في مسلسل "وطن على وتر" الجزء الثاني على قناة رؤيا.

أخبار ذات الصلة